منتديات اخبار مصر
 لمن كان له قلب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  لمن كان له قلب 829894
ادارة المنتدي  لمن كان له قلب 103798
منتديات اخبار مصر
 لمن كان له قلب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  لمن كان له قلب 829894
ادارة المنتدي  لمن كان له قلب 103798
منتديات اخبار مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اخبار مصر

منتدي متخصص في اخر الاخبار المصرية السايسة والاقتصادية واحداث الشارع العامه نحن معك في كل شئ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» قوات الجيش تكثف من تواجدها بالمدخل الجنوبي لقناة السويس
 لمن كان له قلب Emptyالأحد يوليو 14, 2013 5:43 am من طرف Admin

» مجدي يعقوب يصل إثيوبيا لإجراء جراحات قلب للأطفال
 لمن كان له قلب Emptyالأحد يوليو 14, 2013 5:42 am من طرف Admin

» وزير الخارجية الإيراني يبحث هاتفيا مع البرادعي الوضع في مصر
 لمن كان له قلب Emptyالأحد يوليو 14, 2013 5:42 am من طرف Admin

» "تمرد" :الاخوان يسعون لإشاعة الفوضي في ذكرى غزوة بدر
 لمن كان له قلب Emptyالأحد يوليو 14, 2013 5:41 am من طرف Admin

» تدعيم الاكمنة الامنية على طريق مطار القاهرة
 لمن كان له قلب Emptyالأحد يوليو 14, 2013 5:40 am من طرف Admin

» اخوان الاسكندرية يفشلون في عملية الحشد ويكتفون بمسيرة القائد ابراهيم
 لمن كان له قلب Emptyالأحد يوليو 14, 2013 5:23 am من طرف Admin

» الازهريدعو مؤيدى مرسى الرجوع لصحيح الدين وحقن الدماء
 لمن كان له قلب Emptyالأحد يوليو 14, 2013 5:18 am من طرف Admin

» الببلاوي يعرض الأسماء المرشحة للحكومة الجديدة على الرئيس السبت | Beblawi candidate displays the names of the new government on Saturday President
 لمن كان له قلب Emptyالأحد يوليو 14, 2013 5:15 am من طرف Admin

» عمرو موسى: الانتقادات الغربية لمصر تنحسر تدريجيا | Amr Moussa: Western criticism of Egypt gradually recede
 لمن كان له قلب Emptyالأحد يوليو 14, 2013 5:13 am من طرف Admin

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 لمن كان له قلب I_vote_rcap لمن كان له قلب I_voting_bar لمن كان له قلب I_vote_lcap 
AlFoROoN
 لمن كان له قلب I_vote_rcap لمن كان له قلب I_voting_bar لمن كان له قلب I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 لمن كان له قلب I_vote_rcap لمن كان له قلب I_voting_bar لمن كان له قلب I_vote_lcap 
AmEeR MagRoh
 لمن كان له قلب I_vote_rcap لمن كان له قلب I_voting_bar لمن كان له قلب I_vote_lcap 
AlFoROoN
 لمن كان له قلب I_vote_rcap لمن كان له قلب I_voting_bar لمن كان له قلب I_vote_lcap 

 

  لمن كان له قلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 733
نقاط : 4188
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/06/2013

 لمن كان له قلب Empty
مُساهمةموضوع: لمن كان له قلب    لمن كان له قلب Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 4:10 am


 لمن كان له قلب 310178_1345837060
لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ

قال تعالى {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} [ق: 37]







إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، وأَلْقِ سمعك، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه وإليه، فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله ..

وذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفًا على مؤثر مقتض، ومحلٍ قابل، وشرط لحصول الأثر، وانتفاء المانع الذي يمنع منه، تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد .

فقوله تعالى: إ"إنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى" إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى هاهنا، وهذا هو المؤثر، وقوله تعالى: "لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ" فهذا هو المَحِل القابل، والمراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله، كما قال تعالى: { .. إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآَنٌ مُبِينٌ (*) لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ} [يس: 69,70].. أي حي القلب.

وقوله: "أوْ أَلْقَى السَّمْعَ" أي: وجَّه سمعه وأصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له، وهذا شرط التأثر بالكلام. وقوله تعالى "وَهُوَ شَهِيدٌ" أي: شاهد القلب حاضر غير غائب .
 لمن كان له قلب 11100323522423JD

قال ابن قتيبة: "استمع كتاب الله، وهو شاهد القلب والفهم، ليس بغافلٍ ولا ساه" ..

وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير، وهو: سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له، والنظر فيه وتأمله ..


فإذا حصل المؤثر وهو القرآن، والمحل القابل وهو القلب الحي، ووجد الشرط وهو الإصغاء، وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب، وانصرافه عنه إلى شيء آخر، حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر.



 لمن كان له قلب 11100323522423JD

فإن قيل: إذا كان التأثير إنما يتم بمجموع هذه، فما وجه دخول أداة « أو » في قوله تعالى : "أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ" والموضع موضع واو الجمع لا موضع « أو » التي هي لأحد الشيئين؟

قيل : هذا سؤال جيد، والجواب عنه أن يقال: خرج الكلام بـ « أو » باعتبار حال المخاطب المدعو، فإن من الناس من يكون حي القلب واعيه، تامّ الفطرة، فإذا فكَّر بقلبه وجال بفكره، دلَّه قلبه وعقله على صحة القرآن وأنه الحق، وشهد قلبه بما أخبر به القرآن، فكان ورود القرآن على قلبه نوراً على نور الفطرة.
 لمن كان له قلب 11100323522423JD



وهذا وصف الذين قيل فيهم: {وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ ..} [سبأ: 6] .. وقال في حقهم: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ..} [نور: 35]



فهذا نور الفطرة على نور الوحي، وهذا حال صاحب القلب الحي الواعي ..


فصاحب القلب يجمع بين قلبه وبين معاني القرآن فيجدها كأنها قد كتبت فيه، فهو يقرأها عن ظَهْر قَلْب .
 لمن كان له قلب 11100323522423JD

ومن الناس من لا يكون تامَّ الاستعداد، واعي القلب، كامل الحياة .. فيحتاج إلى شاهد يميز له بين الحق والباطل، ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وزكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الحي الواعي، فطريق حصول هدايته أن يفرغ سمعه للكلام وقلبه لتأمله والتفكر فيه وتعقل معاينه، فيعلم حينئذ أنه الحق .
 لمن كان له قلب 11100323522423JD



فالأول: حال من رأى بعينه ما دُعِيَ عليه وأُخْبِرَ به، والثاني: حال من عَلِمَ صدق المخبر وتيقنه .. وقال : « يكفيني خبره » فهو في مقام الإيمان، والأول في مقام الإحسان.

هذا وقد وصل إلى علم اليقين، وترقى قلبه منه إلى منزلة عين اليقين، وذاك معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به في الإسلام.
 لمن كان له قلب 11100323522423JD

فعين اليقين نوعان: نوع في الدنيا ونوع في الآخرة .. فالحاصل في الدنيا نسبته إلى القلب كنسبة الشاهد إلى العين. وما أخبرت به الرسل من الغيب يعاين في الآخرة بالأبصار، وفى الدنيا بالبصائر، فهو عين يقين في المرتبتين.
 لمن كان له قلب 310178_1345837104
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://news-egypt.0wn0.com
 
لمن كان له قلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اخبار مصر :: فئة استراحة الاعضاء والترحيب :: الاسلاميات-
انتقل الى: